1570 . 11 2017

طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية

النفط في لبنان

عبدالمجيد الرافعي

مجلة التمدن _ حزيران 2017

PAGE1

PAGE2

PAGE3

PAGE4

PAGE5

PAGE6

PAGE7

PAGE8

PAGE9

PAGE10

PAGE11

PAGE12

PAGE13

PAGE14

PAGE15

PAGE16

 

 

إتحاد بلديات الضنية: مجهود داخلي وخارجي

إتحاد بلديات الضنية المشارك الأساسي في مؤتمر تطوان-المغرب
شارك رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية في مؤتمر شبكة رؤساء وعمداء مدن البحر المتوسط في تطوان- طنجة في المغرب بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي. وذلك من أجل تحديد أطر التعاون بين بلدان حوض البحر المتوسط وتحضير المشاريع المشتركة بهدف إقامة عملية إنماء متوازن ومتكامل بين مجموعة هذه الدول. وقد حضر المؤتمر ممثلون عن تلك الدول بالإضافة إلى العديد من خبراء التنمية والتعاون الدولي.
افتتح المؤتمر بالرعاية المشتركة مع محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا الذي أقيم له إستقبال رسمي من قبل الوالي ومدير عام البلديات ورئيس المقاطعة ورئيس البلدية.
تخلل المؤتمر محاضرة للرئيس سعدية تحدث فيها عن دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وأثر ذلك على عملية التنمية المحلية والتعاون الدولي.
وبصفته نائباً لرئيس مجلس إدارة وكالة التنمية الإقتصادية (LEDA) قدم سعدية عرضاً مفصلاً عن هذه المنظمة والدور الريادي الذي تقوم به في عملية التنمية وإدارة المشاريع، تجدر الإشارة إلى ان هذه المنظمة تأسست عام 2011بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وتعتبر الحالة الوحيدة في لبنان للتعاون بين القطاعين الخاص والعام.
وقد كانت هذه المحاضرة من اهم العروض التي قُدمت وحازت على إعجاب وتقدير الحضور. كما تم عرض المراحل التي قطعت بها عملية إعداد الدراسات الاستراتيجية لمنطقة الضنية، ومحاولات بلديات الضنية إشراك المجتمع المدني في القرارات الإنمائية للمنطقة. 
يُذكر أنه تم تقديم مشروعين للإتحاد الأوروبي:
الأول يُعنى بالتنمية الزراعية ويقوم على تنمية القطاع الزراعي بكل مكوناته بدءاً من الإرشاد الزراعي وتحليل التربة وتحسين الإنتاج ونوعيته وصولاً إلى التسويق وفتح أسواق معينة للإنتاج وخصوصاً العسل، والعمل على إنشاء علامة تجارية لمنتجات الضنية بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي.
أما المشروع الثاني فيُعنى بدعم السياحة بشكل عام والمؤسسات السياحية والعمل على إيجاد فرص عمل لهذا القطاع وتحسينه لرفع مستوى السياحة في الضنية التي تُعتبر منطقة سياحية بإمتياز.
من جهة ثانية، دعم السياحة البيئية أيضاً، وإنشاء مقومات ولوازم ضرورية لهذه السياحة إستكمالاَ لمشروع درب الغابة، هذا المشروع الذي سيؤمن أكثر من مئة فرصة عمل في المنطقة وذلك بإنتظار إقرار مشروع المحمية في مجلس النواب.
وهذا المشروع سيتوسع ليشمل منطقة حرج إهدن في منطقة قضاء زغرتا، ليكون المشروع بالشراكة مع إتحاد بلديات قضاء زغرتا وإتحاد بلديات الضنية.
لقد تمت مناقشة ومتابعة هذين المشروعين في المؤتمر وتم إعتمادهما ليكونا على جدول أعمال تمويلات الإتحاد الأوروبي.
في نهاية المؤتمر تسلم الرئيس محمد سعدية منفرداً درعاً ملكياً تقديراً لجهوده من أجل إنماء منطقته وتحضير كل الدراسات اللازمة من اجل تطوير المنطقة من خلال تعاونه مع منظمات دوليه وعالمية داعمة والاتحاد الأوروبي 
لجنة الصلح في الضنية
أقام إتحاد بلديات الضنية احتفالاً تكريمياً في مجمع الرعاية والتنمية الإجتماعية في سير-الضنية، لأعضاء لجنة الصلح في الضنية، بحضور رئيس الاتحاد ورؤساء البلديات ومخاتير والقنصل سعيد طراد، والنائب كاظم الخير، ومنسق تيار المستقبل هيثم الصمد وفاعليات المنطقة.
والمكرمون هم: الحاج محمود حمود، الحاج عبد الغني عربس، الحاج احمد قدور، الحاج محمد احمد سلمان، الحاج محمود رشيد خالد، الحاج محمود عثمان حمد، الحاج محمود عمار، المختار احمد حيدر، الحاج خالد ناصر، الحاج محمد عمر حسون، الحاج محمد عبد الرحمن هرموش، الحاج حسين لاغا، المختار محمود حسن لاغا، الشيخ مصطفى سيف، الشيخ محمد الكرمة، الحاج علي بدر عبيد، الرئيس أحمد محمد شوك، الدكتور محمد شندب، المختار عبد الرحمن غانم، المختار خضر فتفت، السيد ابراهيم ورور، الحاج حسن حمدان، الحاج خيرالدين دياب، الحاج محمد زود، المختار محمود الشيخ، الشيخ فؤاد اسماعيل، الحاج محمد أحمد شندب، السيد محمد خضر كنج، المختار محمد علي الصغير، السيد مصطفى بشير نده، الاستاذ محمد علي أحمد عبيد، السيد حميد حسين عبيد، السيد محمود عيد حمدان، السيد فادي علي العمري بكور،الحاج نصر الحايك، المختار ساسين عون،المختار محمد درباس.
وقد ألقى الدكتور محمد شندب كلمة باسم المكرمين.
وبدوره ألقى رئيس اتحاد بلديات الضنية الاستاذ محمد سعدية كلمة شكر فيها المكرمين وأثنى على جهودهم النبيلة والفضيلة في نشر قيم المحبة والصلح والخير في الضنية 
في مجلس الإنماء والإعمار: المشاريع المشتركة بين الضنية وزغرتا
عُقد في مجلس الإنماء والإعمار اجتماع بين رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية ورئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير بالإضافة لرئيس بلدية مجدليا روبن جوخدار و رئيس بلدية مراح كفرصغاب جوزيف سميا و رئيس بلدية مرياطة محمد عجاج و معهم السيدة ديما مرعب والآنسة نانسي عاقلة من مكتب التنمية و بين المهندس عاصم فيداوي من مجلس الإنماء والإعمار، وقد تم بحث موضوع مشروع الصرف الصحي في قضاءي زغرتا والضنية والمشاريع المشتركة بين القضاءين خصوصاً ان التلوث بلغ ذروته في هذه المنطقة بسبب تراكم المياه الآسنة في الأودية والتي تتسرب إلى المياه الجوفية اضافة الى الأضرار المتسببة للمزروعات و أشجار الفاكهة.
ثم انضم الى اللقاء مدير التخطيط والبرمجة في مجلس الإنماء و الإعمار الدكتور ابراهيم شحرور الذي قدم شرحاً وافياً عن مشروع الصرف الصحي في القضاءين و المراحل التي قطعها وأن تحديث الدراسات الأولية قد تم بالفعل، وانتهى العمل به في قضاء زغرتا عام ٢٠١٢ و في قضاء الضنية عام ٢٠١٤. وان المجلس بصدد تأمين التمويل اللازم للمشروع حتى يتم تلزيم المشروع و الدراسات النهائية.
و بالنسبة للمشروع المشترك بين القضاءين و الذي يشمل البلدات: بخعون الغربية - مراح السراج - كفرشلان- كفرحبو - عشاش - مرياطة - الرميلة - أردة - مجدليا، فقد تم الاتفاق على مراجعة الاستشاري ناجي قربان لبحث إمكانية تنفيذ هذا المشروع وبناء عليه فقد عقد اجتماع مع الاستشاري لهذه الغاية في مكتبه في انطلياس حيث تم بحث المشروع وبدأت الدراسات العائدة لذلك 
مذكرة تعاون وتفاهم مع اتحاد بلديات مرمرة
تم توقيع مذكرة تعاون بين اتحاد بلديات الضنية واتحاد بلديات مرمرة- اسطنبول في تركيا، وذلك في احتفال حاشد في مركز اتحاد بلديات مرمرة وبتغطية إعلامية كبيرة.
وقد وقع الاتفاق عن الجانب التركي السيد لقمان شاغيريجي رئيس اتحاد بلديات مرمرة ورئيس بلدية بغجيلا، أكبر بلدية في اسطنبول، وعن الجانب اللبناني رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، وحضر الاحتفال ايضاً أمين عام اتحاد بلديات مرمرة السيد جميل أرسلان، نائب رئيس بلدية بغجيلا السيد كنعان غولترك ومدير الاتحاد ومدير العلاقات الخارجية. كما حضر كل من البروفسور خالد تدمري والدكتور ابراهيم حمزة.
و أكد الرئيس شاغير يجي على متابعة الموضوع لإقامة علاقة مميزة مع اتحاد بلديات الضنية وذلك على كافة سبل التعاون وتبادل الخبرات وتمكين البلديات، فيما أكد الرئيس سعدية على متابعة الإجراءات القانونية اللازمة للوصول الى عقد توأمة بين الاتحادين.
وتجدر الإشارة الى أن عدد سكان بلديات مرمرة 22 مليون نسمة و وعدد سكان بلدة بغجيلا هو 800 ألف نسمة بينما عدد سكان الضنية هو 175 ألف نسمة.
وفي الختام أقام اتحاد بلديات مرمرة حفل غداء على شرف رئيس اتحاد بلديات الضنية 
بروتوكول تعاون مع اتحاد بلديات العالم التركي
بدعوة من اتحاد بلديات العالم التركي، قام رئيس اتحاد بلديات الضنية بزيارة مقر اتحاد بلديات العالم التركي حيث تم توقيع بروتوكول تعاون وحسن نوايا بين الطرفين ذلك بحضور نائب رئيس الاتحاد ورئيس بلدية زيتوبورنو الدكتور مراد أيدن، وأمين عام الاتحاد وعدد من رؤساء البلديات الأعضاء، كما حضر البروفسور خالد تدمري.
وبعد مراسم التوقيع أقام اتحاد بلديات العالم التركي حفل غداء على شرف رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية حضره العديد من المسؤولين في الاتحاد.
هذا وقد نقل الخبر معظم وسائل الاعلام التركية وتم تقديم دروع تذكارية للمناسبة وأُلقيت من الجانبين كلمات ركزت على التعاون من أجل تطور العمل البلدي .
وفد تركي زار الضنية
زار وفد تركي ضم عدداً من ممثلي مركز الشرق الاوسط للابحاث الاستراتيجية، يرافقهم رئيس مؤسسة «تيكا» التابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركية و رئيس «الجمعية اللبنانية- التركية» الدكتور زاهر سلطان والدكتور خالد تدمري، منطقة الضنية برفقة رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية. و قد جال الوفد على سير الضنية حيث زار البلدية ومركز الرعاية الدائمة وصولا حتى كفربنين، وبالعودة زار الوفد بلدة طاران ثم عُقد اجتماع في مقر اتحاد بلديات الضنية في بخعون، حيث تم البحث في سبل التعاون و دعم المنطقة .


.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l   سياسة لبنانية   l   حديث البلد   l   محليات   l   قضايا إجتماعية   

تربية و رياضة   l    مقالات    l   منوعات   l   مساهمات    l   من الماضي 

   2013 Attamaddon Newspaper  جميع الحقوق محفوظة 

Designed by ZoomSite.com

 

 
 
Facebook