1570 . 11 2017

طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية

النفط في لبنان

عبدالمجيد الرافعي

مجلة التمدن _ حزيران 2017

PAGE1

PAGE2

PAGE3

PAGE4

PAGE5

PAGE6

PAGE7

PAGE8

PAGE9

PAGE10

PAGE11

PAGE12

PAGE13

PAGE14

PAGE15

PAGE16

 

 

«طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية»... المؤسسات الأكاديمية في طرابلس والشمال تؤيد مبادرة «عاصمة اقتصادية»

دبوسي مع عمداء الجامعات ومدراء المعاهد
المؤسسات الأكاديمية والمعاهد العلمية العاملة في طرابلس ولبنان الشمالي أعلنت تأييدها مبادرة الرئيس دبوسي «طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية» ووقوفها إلى جانبها ورفدها بالدراسات العلمية المتخصصة المساعدة على إعداد الخطط الإنمائية المرتكزة على البحوث التطويرية سواء أكان ذلك بالنسبة للمرافق والمؤسسات الإقتصادية العامة والخاصة أو صقل الموارد البشرية المتخصصة لا سيما طلاب الجامعات ورواد الأعمال من الشباب بالتعرف على الأسس التي تستند عليها المبادرة التي تستدعي تضافر كل الجهود من أجل إنجاحها».
بمشاركة عمداء ومدراء المعاهد والكليات وممثلين ومندوبين من مختلف الجامعات العامة والخاصة وهم: «المنار» (العميد د. سامي منقارة)، «الجنان» (الرئيس د. بسام بركة)، «الجامعة اليسوعية» في الشمال (المديرة فاديا علم الجميّل)، «الجامعة اللبنانية الفرنسية» (العميد أحمد الرافعي والأمين العام لامع ميقاتي)، «جامعة طرابلس» (رئيسها الدكتور رأفت محمد رشيد ميقاتي)، «AUT» (الرئيس عبدالرزاق الأبيض)، «جامعة بيروت العربية» (هاني الشعراني)، «الجامعة الأنطونية» (الخوري جوزيف فرح)، «العائلة المقدسة» - البترون (نائب الرئيس بسكال فنيانوس)، «معهد العلوم الإجتماعية» الفرع الثالث (المدير د. عبدالحكيم غزاوي)، «جامعة العزم» (عميد كلية الهندسة جمال عبد وعميد كلية إدارة الأعمال سامر نخلة)، «AUL» (إدي عطالله لبان مدير العلاقات العامة وموني طراد مديرة التسويق)، «الجامعة العربية المفتوحة» (الرئيسة فيروز فرح سركيس)، «المعهد الأوروبي اللبناني» (الرئيسة د. ندى مؤذن الأيوبي).
رئيس الغرفة توفيق دبوسي قال في كلمته الترحيبية أن اللقاء «يرتكز على عرض «مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادي» على المستوى الأكاديمي والتي نرى فيها نحن في غرفة الشمال أنها قوة للبنان لأنها ترتكز على مصادر الغنى ووجود الطاقات والقدرات الكامنة، ونريد معاً التعاون في مجال إعداد الدراسات التي تكشف عن مواطن القوة والثروات المتجددة وهذا ما نثق تماماً انه من صلب مسؤولياتكم الجامعية والعلمية».
إتفاق
وكان اللقاء قد شهد مداخلات متعددة من قبل المشاركين بحيث تم الإتفاق على الإلتزام بالأسس الإستراتيجية للشراكة وفقاً للمقاربات التالية:
- التأييد المطلق لمبادرة «طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية».
- إعتماد نظام اللامركزية الموسعة في طرابلس ولبنان الشمالي.
- تأليف لجنة جامعية تضم ممثلين عن الجامعات وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي للإنتقال بالمبادرة إلى واقع فعلي تنفيذي.
- إعتبار المبادرة عنواناً يعطي الصورة الحضارية التي طالما إمتازت بها طرابلس حاضنة العيش الوطني الواحد.
- العمل على تعزيز روح الريادة عند الشباب الجامعي وتعزيز الرؤى والبرامج والأفكار الإبتكارية والجديدة لديهم لا سيما إعطاء قوة دفع للمشاريع التي ترتكز على المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
- إعتبار المبادرة عاملاً أساسياً لجذب الإستثمارات الوطنية والعربية والدولية وتعزيز الثقة بالمكان الذي سيحتضن المشاريع الإستثمارية والإنمائية.
وأن يصار إلى بلورة قوانين وتشريعات ملائمة لطرابلس ومكانتها كقطب إقتصادي إستراتيجي ومحوري.
- التأكيد على أهمية الأمن بإعتباره العمل الأساسي المساعد على توفير البيئة الإنمائية الإقتصادية والإجتماعية.
- إقامة شبكة أكاديمية إقتصادية إجتماعية يتم من خلالها التناغم من أجل العمل على إحداث تنمية بشرية نافعة وتحد من نزيف هجرة الأدمغة اللبنانية إلى الخارج.
ميزات تفاضلية لطرابلس
- التركيز على كشف الميزات التفاضلية التي تمتاز بها مدينة طرابلس وإعتبارها من أهم المدن التفضيلية المتعارف عليها علمياً.
- العمل على تأسيس مركز للبحوث والدراسات المتخصصة لنشر الثقافة الإيجابية وتعزيز روح الشراكة والتعاون والتعاضد بين الدراسات المتخصصة وبيئة الأعمال.
- ضرورة التوجه نحو إقتصاد المعرفة وتعزيز روح المسؤولية المجتمعية.
- وضع خطة إستراتيجية للتعاون بين الجامعات وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي لإعداد الدراسات الإنمائية الإستراتيجية.
- الإلتفات إلى الطلاب، الشباب أمل المستقبل، الذين سيتم الإعتماد على كفاءاتهم ورفدهم بمبادرة «طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية».
- الشراكة بين القطاعين العام والخاص والإيمان بالمفاعيل الإستراتيجية لمبادرة «طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية».
- إعتبار القطاع الجامعي شريك أساسي يتكامل مع المُجْتَمَعَيْن الإقتصادي والإجتماعي وبالتالي الإستفادة من تجارب بعض الدول التي تجمع ما بين الشباب الجامعي وبيئة الأعمال من خلال الدراسات المتخصصة التي تعود بالنفع على شركات ومؤسسات القطاع الخاص.


.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l   سياسة لبنانية   l   حديث البلد   l   محليات   l   قضايا إجتماعية   

تربية و رياضة   l    مقالات    l   منوعات   l   مساهمات    l   من الماضي 

   2013 Attamaddon Newspaper  جميع الحقوق محفوظة 

Designed by ZoomSite.com

 

 
 
Facebook