1570 . 11/10/2017

إصدارات في طرابلس

طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية

عبدالمجيد الرافعي

النفط في لبنان

PAGE1

PAGE2

PAGE3

PAGE4

PAGE5

PAGE6

PAGE7

PAGE8

PAGE9

PAGE10

PAGE11

PAGE12

PAGE13

PAGE14

PAGE15

PAGE16

 

 

«العَينُ الدولية» على طرابلس... المطلب المُلِحّ: تعزيز المكانة التنافسية التي يحتلها شمال لبنان

سيكون من الأهمية بمكان الاعتماد على الاستثمارات الجديدة في البنية التحتية الجاري تنفيذها بالفعل، ومن ثم النظر إلى الأصول الاقتصادية الرئيسية الأخرى في المنطقة. وهذا يشمل مواصلة تطوير ميناء عميق نسبياً يمكنه أن يعزز من القدرة التنافسية للمنطقة على المدى الطويل من حيث سوق التصدير الخليجي وإعادة إعمار سوريا في المستقبل كما ذُكر سابقاً. وتشمل الحلول الرامية إلى تعزيز المركز الاستراتيجي لطرابلس والشمال ما يلي:
- مواصلة الاستثمارات (بما في ذلك الجمارك) من أجل تطوير ميناء طرابلس كمحطة حاويات رائدة للشحن الإقليمي، وتوسيع نطاق الاستثمار الخاص، قدر الإمكان، في مختلف جوانب تطوير الميناء وتشغيله. 
- الاستثمارات في البُنى التحتية للنقل من أجل تحسين الربط بين طرابلس ومختلف المناطق في لبنان وكذلك بين طرابلس والمناطق الرئيسية في الشمال.
- الاستثمارات في البُنى التحتية الصناعية، مثل المناطق الاقتصادية الخاصة والمجمعات الصناعية، من أجل تقديم الدعم إلى قطاع صناعي تنافسي.
- الاستثمارات في البُنى التحتية الحضرية والقدرات البلدية من أجل تعزيز تحسين «نوعية المعيشة» لسكان طرابلس.
- الاستثمارات من أجل تمكين طرابلس من دعم إعادة إعمار سوريا في مرحلة ما بعد الصراع.
وفي مرحلة ما، ستشهد تنمية سلاسل القيمة وتطوير البنية التحتية المستهدفة المرتبطة بها عائدات متناقصة، سواء من حيث الاستثمار الخاص أو فرص العمل. إذ سيتطلب اجتذاب المزيد من الاستثمارات لإنشاء وتوسيع الأعمال التجارية الموجهة نحو الخارج في طرابلس والشمال، في نهاية المطاف، معالجة معوقات كبيرة طويلة الأمد في المناخ الاستثماري، ومن بينها مسائل الحوكمة، وأهمها الكهرباء. وبالتالي، فإن التشغيل التنافسي من دون مناخ استثماري قوي وداعم يكاد يكون مستحيلاً، ولا سيما بالنسبة إلى الشركات التي تحاول التنافس في أسواق التصدير.



.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l   سياسة لبنانية   l   حديث البلد   l   محليات   l   قضايا إجتماعية   

تربية و رياضة   l    مقالات    l   منوعات   l   مساهمات    l   من الماضي 

   2013 Attamaddon Newspaper  جميع الحقوق محفوظة 

Designed by ZoomSite.com

 

 

 
 
Facebook